أهلاً.. وسهلاً

مرحبا بكم في موقع الأستاذ الدكتور/ عبد الله هلال

مقالات علمية وسياسية - محاضرات في الكيمياء - بحوث علمية - كتب علمية في الكيمياء وتطبيقاتها - استشارات علمية (كيميائية وبيئية)















هل لديك استشارة علمية؟

الأستاذ الدكتور/ عبد الله هلال - استشاري الدراسات الكيميائية والبيئية
للاستشارات العلمية:
ناسوخ (فاكس): 0020222670296 القاهرة
جوال: 0020115811500



الصفحة الرئيسية

الخميس، ١٧ فبراير ٢٠١١

* أخلاق الثورة: هيا نتصالح مع مصر

أخلاق الثورة: هيا نتصالح مع مصر
بقلم د. عبد الله هلال
المصريون 14/2/2011 ، الوسط 13/2/2010

نسجد لله تعالى حمدًا وشكرًا على نعمته وفضله ونصره، ونهنئ شعب مصر وكل الشعوب المحبة له بانتصار ثورة الصابرين المحتسبين. هذا حدث تاريخي غير مسبوق.. وهذه هي مصر الحقيقية التي أعادها ثوارها إلينا بعد طول غياب. لقد سدد الشعب المصري الكريم فاتورة الحرية ومهرها الغالي من دماء شهدائه، فصدق فيه قول الحق تبارك وتعالى (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)- الحج 40، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)- محمد 7.. وأشرقت شمس الحرية على أرض الكنانة.

لقد برهن التاريخ على أن حصاد وثمرات الثورات الشعبية الناجحة لا يقتصر على الجانب السياسي ومجرد تغيير نظم الحكم.. ولكنها تكون ثورات شاملة تشمل كل جوانب الحياة. فالثورة تثير في الإنسان كل جوانب الخير وتوقظ الضمائر وتدفع اليأس وتغذي الشعور بالانتماء. وكما قلنا سابقا فأهم ما في الثورات العظيمة أنها تنجب شعبا مختلفا عن ذلك الذي كان قبل الثورة، فهي ثورة في جميع المجالات والميادين.. لذا فالدول والأنظمة التي جاءت بها ثورة شعبية تنجح في إدارة عمليات واسعة وسريعة للتنمية والتقدم، لأن النظام الناجح هو الذي يمثل شعبا يحبه وبالتالي يطيعه، فنجد أن الشعب كله مع حكومته على قلب رجل واحد.. وليس هناك أفضل من الثورات وما تحدثه من شحن معنوي لتحقيق هذا التناغم بين الشعب وقادته. إن الشعب المصري الآن في قمة الحماس والوعي والنضج، وهذه هي اللحظة المناسبة لاستثمار حالة النقاء والصدق الثوري لتجنيد كل الطاقات الشعبية المصرية لتغيير حياتنا إلى الأفضل والتخلص من كل رواسب الاستبداد والطغيان. لقد حان الوقت للتصالح مع مصر بالعودة إلى حضنها والخوف عليها والبدء في إصلاح كل ما أفسده الطغيان. وحان الوقت للتخلق بأخلاق الثوار.. لنتصافح جميعا ونتسامح ويحب بعضنا البعض.. لنرمي وراء ظهورنا حالات اليأس من الإصلاح التي أدت إلى إضراب غير معلن عن العمل. كان الكثيرون يعتقدون أن العمل المخلص وزيادة الإنتاج لا يعود بالنفع عليهم ولا على الوطن ولكن يعود على اللصوص، وكان كل من يستطيع التهرب من تسديد الضرائب يقنع نفسه بأنه يفعل الخير لأن أغلب الميزانية كان يخصص لأجهزة الأمن التي تؤذي الشعب وأجهزة الإعلام التي تخدع الشعب. الآن وبعد انتصار الثورة؛ حان الوقت لتغيير هذا الوضع، هيا نعمل معا بصدق وإخلاص لنعوّض عقودا من التخلف كادت أن تقضي على مصرنا الحبيبة. لقد أثبتت تجارب الشعوب المتقدمة أن الإنسان الحر إنسان صادق، منتج، شجاع.. وقد حان الوقت بعد أن منّ الله تعالى علينا بالحرية أن نتخلق بأخلاق الثوار والأحرار، وأن نبدأ فورا في إزالة رواسب الطغيان من على وجه مصر.

وليعلم شباب مصر وثوارها أن الثورة مستمرة، ولم تنته برحيل الطاغية.. لا زال أمامنا الكثير كقادة ثوريين لنقدمه لمصر وشعبها استثمارا لحالة الفوران الثوري التي عادة لا تخمد بسهولة أو سرعة. لنستمر في تطوير عمل اللجان الشعبية، ولنبدأ بأسوأ مظهر يسيء إلينا ويحرجنا أمام السياح والضيوف وأمام أنفسنا؛ وهو حالة النظافة. لا يمكن أن نرضى لأنفسنا ولمصرنا الغالية هذا الوضع المخجل، ولنبدأ في تنظيم معسكرات شبابية في كل حي للقيام بعمليات شاملة للنظافة والترتيب والتنظيم التي غابت عن حياتنا طوال فترة الطغيان. ولا تقتصر النظافة على مجرد رفع القمامة ووضع نظام متحضر لجمعها والتخلص (بل والاستفادة) منها.. ولكننا في حاجة لتقليم الأشجار وضبط وترميم الأرصفة والبالوعات وأماكن انتظار السيارات، ومناور العمارات، وفي حاجة ماسة للإزالة الفورية للإعلانات الهمجية التي تشوه حوائط وأسوار كل المباني في مصر... الخ. ويتطلب التصالح مع مصر سرعة التصالح مع لغتنا القومية التي أهملها وشوهها الطغاة بالانتشار الواسع للإعلانات والكتابات العامية والأجنبية بحروف عربية.. لقد كنا في غيبوبة وكادت لغتنا الجميلة أن تفلت من أيدينا، فلنكف عن الكتابة بالعامية، ولنبدأ- في إطار عملية التنظيف الشاملة- بإزالة الكتابات العامية والأعجمية ونشر العربية البسيطة المفهومة. كما يتطلب التصالح مع مصر العمل الجماعي والفوري على وقف ظاهرة الرشا التي انتشرت انتشارا مرضيا في كل مرافقنا، ليمتنع كل فرد منا عن تلويث يده بهذه العادة الخبيثة.. ونعتقد أن من كانوا يرضون لأنفسهم مد اليد والقبول بالمال الحرام سوف تصيبهم عدوى الثورة وسيحاولون التخلص من هذه العادة الكريهة والجالبة للعار. ونطمئن الجميع بأن أخلاق الثورة كانت سائدة طوال أيام الثورة فلم نجد موظفا يؤخر مصلحة، ولم نجد أزمة في أية سلعة، ولم يحاول أحد استغلال حظر التجوال لزيادة الأسعار، ولم نجد حوادث أمنية رغم غياب الشرطة.. إنها فعلا أخلاق الثوار وأجواء التصالح مع الوطن.

وليعلم الحكام الجدد أن أهم وأغلى ثروات مصر هي الثروة البشرية.. لدينا أعظم ثروة بشرية، ولكنها لم تجد من يستثمرها ويستفيد منها. إن الطاقة الإنسانية هي أهم الطاقات، ولكن الطغاة كانوا ينظرون إلى ثروتنا البشرية على أنها مجرد أفواه تأكل وليست سواعد تنتج. لذا ينبغي البدء بعملية التنمية البشرية التي أهملت وشُوهت وأدى تجاهلها إلى تخلفنا في جميع المجالات. هذه قضية عاجلة لا تحتمل الانتظار لما بعد الفترة الانتقالية.. وكانت بداية الانحدار هي شيوع ظاهرة تفضيل أهل الثقة على أهل الخبرة، وتجلّت في إلغاء مبدأ الانتخاب واستبدال التعيين به؛ بدءا من عمدة القرية.. إلى عميد الكلية!. فالطاغية عندما يجد أن مقاس الوطن كبير عليه وعلى حاشيته.. فهو لا يحاول أن يرتفع لمستوى هذا الوطن الكبير لانعدام الثقة في النفس، ويعمل على تقزيم الوطن ليناسب مقاسه ومقاس رجاله. وهذا ما حدث لمصر التي تدار في أغلبها منذ فترة طويلة بأنصاف وأرباع الرجال.. وهناك مثل شعبي يقول: نصف الرجل لا يستعين إلا بأرباع الرجال!. وهذا هو السبب في تقهقرنا في جميع المجالات. فإذا كنا حريصين على الاستفادة القصوى من الطاقة الثورية الهائلة التي ولدتها ثورة 25 يناير، فلابد من إعادة النظر وبسرعة في كل القيادات التي جاءت بالتعيين.. على الأقل بإعادة نظام الانتخاب. وإذا كنا ندعوا للتسامح ونُبشّر بالأخلاق الثورية.. فهذا لا ينطبق على من أفسدوا الحياة السياسية وسرقوا ونهبوا (من أهل الحكم)؛ فهؤلاء لابد أن يكونوا عبرة لمنع تكرار ما حدث.

ليست هناك تعليقات: